العودة   الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي .. نحو طرح أصيل .. لتميز دائـــم > منتدى الموقع العالمي للاقتصاد الإسلامي > قسم ( التواصل الدائم )

نسيت كلمة السر
 

قسم ( التواصل الدائم ) يمكنك التواصل بشفافية وإبداء اقتراحك واستفسارك مع إدارة المنتدى من خلال هذا الصندوق الرحب .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-10-2007, 10:43 AM
الصورة الرمزية mohammadhuda_1968
mohammadhuda_1968 mohammadhuda_1968 غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: Qatar
المشاركات: 202
Post مراجع علمية كثيرة عن الصكوك الإسلامية

سليمان الرويشد
تصنف الملكية للأعيان او الوحدات العقارية كما اعتدنا ان نسميها الى وجهين اثنين اساسيين أولهما المقيد وهو ملكية المنفعة، وثانيهما غير المقيد وهو الملكية المطلقة، وكلا الوجهين قائم ومتداول بين الناس كافة، فالوجه الأول المقيد اي ملكية المنفعة هو الملكية المشروطة لفترة زمنية محددة عبر الايجار او الانتفاع على نحو متفق عليه مسبقاً، اما الوجه الثاني غير المقيد اي الملكية المطلقة فهو الملكية الدائمة التي تؤول للمالك عبر الشراء او الإرث او الهبة.
وفي إطار تطوير ادوات التمويل العقاري من قبل المستثمرين ضمن مفهوم ملكية المنفعة للوحدات العقارية ظهر في الآونة الأخيرة ما أطلق عليه "صكوك الانتفاع" وهي نموذج جديد لأوراق مالية تسعى لغرضين اثنين هما إيجاد فرص استثمارية لمن لديهم مدخرات مالية وايجاد فرص تمويل للمستثمرين، ويعتبر البعض هذه الصكوك طريقة جديدة من البيوع بنظام المشاركة بالوقت، وتتمثل هذه الأداة المالية في بيع صكوك للمستثمرين يحق لحاملها او العائدة له ان يحظى بالانتفاع بوحدة عقارية سكنية او خلافها بأجرة معجلة خلال مدة زمنية معينة، سواء كانت هذه المدة متصلة لعدد من السنوات، او كانت جزءاً من العام خلال فترات زمنية محددة، كما تعطي صكوك الانتفاع لحاملها الحق في الانتفاع او البيع او الاستبدال او الهبة او الإرث للوحدة او الوحدات العقارية الخاصة به خلال تلك المدة الزمنية، كما يحق لمالكها ايضا في بعض الظروف تبديل نوع الوحدة العقارية التي يرغب بها او شراء أكثر من صك انتفاع.

ويهدف من صكوك الانتفاع هذه كما أشرت الى إتاحة الفرصة للمدخرين في الحصول على وحدات عقارية وبالذات السكنية بتكلفة منخفضة مقارنة بأسعار التملك الدائم، الا ان هذا النموذج الجديد للأوراق المالية او النظام البيوع لا زال محل تساؤل حول شرعيته من الناحية الدينية من بعض العلماء على الرغم من إجازته من قبل هيئات شرعية رقابية على الاعمال البنكية.

ان الواقع والظروف الاقتصادية والاجتماعية لسكان المملكة تحتم على المتخصصين من الاقتصاديين الاسلاميين والعلماء الشرعيين ضرورة العمل بدأب على تطوير أدوات مالية وعقود ومؤسسات تنشأ لأغراض البيع والشراء والتأجير والاستثمار لا تستند الى التعامل الربوي، تسهم جنباً الى جنب مع تطوير الادوات والاساليب في المجالات الأخرى ذات الصلة في تخصصات الادارة والتخطيط والعمارة والهندسة وغيرها لجعل التنمية العمرانية وبالذات في قطاع الإسكان أكثرا يسرا وسهولة وتلبية لاحتياج المواطنين في المملكة بكافة فئاتهم وشرائحهم.

فكرة صكوك الإجارة عبارة عن توريق المنشآت المؤجرة ، أي تحويل قيمة هذه المنشآت إلى صكوك ( أسهم ) وطرحها في الأسواق المالية لتباع وتشترى، وبهذا يتمكن صاحب المنشأة المصككة من الحصول على مال سائل، ويتمكن أفراد الناس من المشاركة في هذه المنشآت.

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في دورته الخامسة عشرة بمسقط ( سلطنة عُمان ) 14 - 19 المحرم 1425هـ، الموافق 6 – 11 آذار ( مارس ) 2004م.

بعد اطلاعه على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع صكوك الإجارة، وبعد استماعه إلى المناقشات التي دارت حوله،

قرر ما يأتي:

1. تقوم فكرة صكوك الإجارة على مبدأ التصكيك ( أو التسنيد أو التوريق ) الذي يقصد به إصدار أوراق مالية قابلة للتداول، مبنية على مشروع استثماري يدرّ دخلاً. والغرض من صكوك الإجارة تحويل الأعيان والمنافع التي يتعلق بها عقد الإجارة إلى أوراق مالية ( صكوك ) يمكن أن تجري عليها عمليات التبادل في سوق ثانوية. وعلى ذلك عُرّفت بأنها " سندات ذات قيمة متساوية، تمثل حصصاً شائعةً في ملكية أعيان أو منافع ذات دخل ".

2. لا يمثل صك الإجارة مبلغاً محدداً من النقود، ولا هو دين على جهة معنية – سواء أكانت شخصية طبيعية أم اعتبارية – وإنما هو ورقة مالية تمثل جزءاً شائعاً ( سهماً ) من ملكية عين استعمالية، كعقار أو طائرة أو باخرة، أو مجموعة من الأعيان الاستعمالية – المتماثلة أو المتباينة – إذا كانت مؤجرة، تدرُّ عائداً محدداً بعقد الإجارة.

3. يمكن لصكوك الإجارة أن تكون اسمية، بمعنى أنها تحمل اسم حامل الصك، ويتم انتقال ملكيتها بالقيد في سجل معين، أو بكتابة اسم حاملها الجديد عليها، كلما تغيرت ملكيتها، كما يمكن أن تكون سندات لحاملها، بحيث تنتقل الملكية فيها بالتسليم.

4. يجوز إصدار صكوك تُمثل ملكية الأعيان المؤجرة وتداولها – إذا توافرت فيها شروط الأعيان التي يصح أن تكون محلاً لعقد الإجارة – كعقار وطائرة وباخرة ونحو ذلك، ما دام الصك يمثل ملكية أعيان حقيقية مؤجرة، من شأنها أن تدرَّ عائداً معلوماً.

5. يجوز لمالك الصك – أو الصكوك – بيعها في السوق الثانوية لأي مشتر، بالثمن الذي يتفقان عليه، سواء كان مساوياً أم أقل أم أكثر من الثمن الذي اشترى به، وذلك نظراً لخضوع أثمان الأعيان لعوامل السوق ( العرض والطلب ).

6. يستحق مالكُ الصك حصته من العائد – وهو الأجرة - في الآجال المحددة في شروط الإصدار منقوصاً منها ما يترتب على المؤجر من نفقة ومؤنة، على وفق أحكام عقد الإجارة.

7. يجوز للمستأجر الذي له حق الإجارة من الباطن أن يصدر صكوك إجارة تمثل حصصاً شائعةً في المنافع التي ملكها بالاستئجار بقصد إجارتها من الباطن، ويشترط لجواز ذلك أن يتم إصدار الصكوك قبل إبرام العقود مع المستأجرين، سواء تم الإيجار بمثل أجرة الإجارة الأولى أو أقل منها أو أكثر. أما إذا أُبرمت العقود مع المستأجرين، فلا يجوز إصدار الصكوك، لأنها تمثِّل ديوناً للمُصدر على المستأجرين.

8. لا يجوز أن يضمن مصدر الصكوك أو مديرها أصل قيمة الصك أو عائده، وإذا هلكت الأعيان المؤجرة كلياً أو جزئياً فإن غرمها على حملة الصكوك.

ويوصي بما يأتي:

· عقد ندوة متخصصة لدراسة الحكم في الصور التطبيقية التي اشتملت عليها بعض البحوث، ولم يتضمن هذا القرار حكماً لها، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات المالية المعنية، ليصدر المجمع قراره فيها في ضوء نتائج تلك الندوة. ومن أبرز تلك الصور:

1. الحكم في إصدار صكوك بملكية الأعيان المؤجرة إجارة منتهية بالتمليك على من اشتريت منه تلك الأعيان.

2. حكم إصدار الصكوك وتداولها في إجارة الموصوف في الذمة.



والله أعلم
__________________
Islamic Banking Consultant
Qatar General Holding Company

آخر تعديل بواسطة admin ، 01-24-2010 الساعة 05:21 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-18-2007, 10:31 AM
الصورة الرمزية Guendouz
Guendouz Guendouz غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: الأحساء - المملكة العربية السعودية
المشاركات: 401
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Guendouz إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Guendouz إرسال رسالة عبر Skype إلى Guendouz
افتراضي الصكوك

صكوك الانتفاع،و هي صكوك أول من ابتكرها شركة عقارية تسمى "منشآت العقارية"، و صكوك الانتفاع يمكن اعتبارها صكوك مبتكرة (مشتقة) من صكوك الإجارة و هي عبارة عن شهادات أو وثائق تعطي لحاملها (صاحبها) الحق في الانتفاع (استخدام) بعين موصوفة ( ملكية عقار غالباً) لفترة زمنية محددة من السنة خلال عدد محدد من السنوات...و هي مثال لهندسة مالية إسلامية متطورة بسبب الخصائص التي تتميز بها هذه الصكوك.

السلام عليكم و رحمة الله
مرفق بحث بعنوان:
Managing Financial Risks Of Sukuk Structures

و سيكون مفيدا باذن الله
تحياتي للجميع
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf sukuk-risks.pdf‏ (784.2 كيلوبايت, المشاهدات 635)

آخر تعديل بواسطة admin ، 04-09-2010 الساعة 08:51 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-12-2007, 05:17 PM
مغرد80 مغرد80 غير متصل
عضو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 9
Post مساعدة لمراجع حول الصكوك الإسلامية ( الإجارة تحديداً )

السلام عليكم
كيف الحال ياإخواني الأعزاء
في البداية أشكر القائمين على المنتدى
وبعد
هل لي بالحصول على مساعدتكم
أنا لدي بحث بخصوص الصكوك وبالأخص صكوك الإجارة في الإجارة الموصوفة بالذمة
وطبعا البحث بالإنجليزي
آتمنى آحصل مساعدتكم
لأني صراحة محتار وايد والوقت قاعد يتناقص
آنتظر ردودكم
وإن شاء الله خير
مع جزيل الشكر
أخوكم
المغرد

Article : A Comparative study of Time Value of money and deferred sale in Islamic Finance
main points:

- does islam deny the time value of money

- the position of time in deferred sale in islamic finance

مع جزيل الشكر
المغرد

آخر تعديل بواسطة admin ، 05-18-2008 الساعة 10:33 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-13-2007, 12:12 AM
الصورة الرمزية بدرالربابة
بدرالربابة بدرالربابة غير متصل
( مدير الموقع )
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: STATE OF KUWAIT
المشاركات: 1,374
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى بدرالربابة إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى بدرالربابة
Arrow مراجع علمية عن الصكوك الإسلامية

وعليكم السلام ورحمة الله
أهلاً ومرحباً بك أخي العزيز
قد تم تناول هذا الموضوع آخر مرة ؛ أعني موضوع الإجارة الموصوفة بالذمة
في المؤتمر الأخير المقام في المنامة والذي يحمل عنوان :
‬مؤتمر العمل المصرفي* ‬والمالية الاسلامي وبتنظم من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية . تطرق لها الدكتور عبد الستار أبو غده وغيره من الدكاتره ، ووزعت بحوث في ذلك .


هذا الشق الأول من السؤال ، أما الشق الآخر فأنت بالخيار إما أن تضعه في القسم الإنجليزي أو تترجمه للعربية هنا . رغم معرفتي القوية لسؤالك ولكنه النظام أخي الكريم .

يطلب أخينا الكريم منا ما يلي :

القيمه الزمنية للنقود والبيع المؤجل في التمويل الإسلامي - دراسة مقارنة

النقاط الرئيسية :

- هل الاسلام ينكر القيمه الزمنية للنقود ؟
- الموقف من الزمن في البيع المؤجل في التمويل الإسلامي ؟

فماذا تقولون أيها الأعضاء ؟ أتوجد مراجع في ذلك ؟

وهل توجد مراجع عن الصكوك ؟


أقول وبالله التوفيق توجد :

- الصكوك الإستثمارية الإسلامية وعلاج مخاطرها/ أحمد إسحاق الأمين ، رسالة جامعية ماجستير - جامعة اليرموك ( الأردن)، كلية الشريعة، قسم الاقتصاد و المصارف الإسلامية، 2005

- كذلك توجد رسالة دكتوراه للأخ سعود العنزي قدمت بالجامعة الأردنية وموضوع رسالته للدكتوراه هي عن الصكوك الإسلامية .. وقد تمت المناقشة بتاريخ : 10 / 5 / 2010م .

- كذلك سمعنا عند شخص يقدم رسالة ماجستير عن صكوك الإجارة وهي مقدمة لجامعة الإمام محمد بن سعود وذلك نقلاً عن شخص ثقة يدرس في الجامعة نفسها .

- رسالة ماجستير : صكوك الإجارة الحكومية الإسلامية دراسة في التأصيل القانوني
بجامعة الكويت - كلية الحقوق- إعداد الطالب محمد مبارك البصمان

- كذلك توجد عدة بحوث مقدمة لعدة مؤتمرات منها :
1) الصكوك الإسلامية - التجربة والمستقبل ( تجربة بيت التمويل الكويتي في الصكوك الإسلامية ) للاستاذ عماد يوسف المنيع ، 20 صفحة .
2) الصكوك الإسلامية والاجتهادات الشرعية - إعداد الدكتور فياض عبدالمنعم حسانين - أستاذ كلية التجارة جامعة الأزهر 60 صفحة .
3) الصكوك الإسلامية والاجتهادات الشرعية - تجربة بنك فيصل الإسلامي بمصر ، إعداد الاستاذ منير محمد عبدالمجيد عبدالله ، 14 صفحة .
4) الصكوك الإسلامية والاجتهادات الشرعية - تجربة الأردن ، للدكتور علي محمد الحسيني الصوا - استاذ الفقه المقارن في الجامعة الأردنية .
5) بحث للدكتور عصام خلف العنزي الاستاذ بكلية الشريعة بجامعة الكويت عن الصكوك .

أما ما يتعلق بالجانب القانوني والشرعي فأظن أن كلاهما مفيد لك خاصة إذا علمنا أن معظم القوانين الوضعية قد أخذت بنودها من تشريعات سماوية ، وإذا لم يبحث المرء في أصل الشيء وبداياته كان بحثه مبتوراً .. فالحكم على الشيء فرع عن تصوره .

- كذلك حدثنا أهل ثقة أنه توجد رسالة دكتوراه عن صكوك الإجارة وتطبيقاتها المعاصرة في مصرف البحرين المركزي وهيئة الأوراق المالية بماليزيا لصاحبها : محمد إبراهيم نقاسي ، 325 صفحة ومقدمة للجامعة الإسلامية الماليزية .
- للباحث زياد الدماغ رسالة دكتوراه عن
الصكوك الاسلامية ودورها في التنمية الاقتصادية .
-
رسالة الماجستير - للطالب أحمد صالح محمد المرزوقي
(
أحكام الصكوك الوطنية " دراسة تأصيلية في ضوء الفقه الإسلامي " )

وذلك في يوم الخميس 19/5/1430هـ الموافق 14/5/2009م

تتكون لجنة المناقشة من:
أ.د ماجد محمد أبو رخية رئيساً المشرف على الرسالة
أ.د محمد مصطفى الزحيلي عضواً ( مناقش داخلي) أستاذ في الفقه المقارن بقسم الفقه وأصوله– جامعة الشارقة
أ.د محمود أبو ليل عضواً (مناقش خارجي) أستاذ في الفقه المقارن – جامعة الإمارات

صكوك الاستثمار ودورها التنموي في الاقتصاد
بحث أعد لنيل درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية بمعهد الدعوة الجامعي للدراسات الإسلامية - إعداد الطالب: أسامة عبد الحليم الجورية
__________________
بــدر نـاصــر الـربـابــة الـسـحـيـم الـحـبـلانـي الــعـنـزي
Bader. N . Al-Rababah - Kuwait

آخر تعديل بواسطة admin ، 08-12-2010 الساعة 01:02 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-13-2007, 03:54 PM
عبدالرحمن الشيخ عبدالرحمن الشيخ غير متصل
عضو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: Bahrain
المشاركات: 5
افتراضي

السلام عليكم

أنصحك يا أخي بشراء كتاب المعايير الشرعية Aaoifi والكتاب فية معيار خاص عن الصكوك وفية صكوك الإجارة وكل ما يتعلق بة. ويوجد نسختين للكتاب بالعربي والإنجليزي.

بالتوفيق
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc البدائل الشرعية للسندات.doc‏ (137.0 كيلوبايت, المشاهدات 252)

آخر تعديل بواسطة admin ، 03-14-2008 الساعة 03:20 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-13-2007, 07:01 PM
الصورة الرمزية Guendouz
Guendouz Guendouz غير متصل
مشرف قسم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: الأحساء - المملكة العربية السعودية
المشاركات: 401
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Guendouz إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Guendouz إرسال رسالة عبر Skype إلى Guendouz
Lightbulb بعض المصادر

السلام عليكم و رحمة الله
لا شك أن للزمن قيمة معتبرة في الاقتصاد الإسلامي
عموماً أوافيك ببعض المصادر التي يمكن اعتمادها عند بحث هذا الموضوع:
1. رفيق المصري ، الربا والحسم الزمني في الاقتصاد.الإسلامي ، طـ 1 ، دار المكتبي ، دمشق ، 2000 .
2. رضا سعد الله ، مفهوم الزمن في الاقتصاد الإسلامي ، ورقة مناقشه رقم (10) ، طـ 2 ، المعهد الاسلامي للبحوث والتدريب ، البنك الإسلامي للتنميه ، جدة ، 2000 .
3. الشيخ عبد الفتاح أبو غدة ، قيمة الزمن عند العلماء ، طـ 1 ، دار المطبوعات الإسلامية ، لبنان ، 1984.
7. حمزة الفعر ، " حكم قيمة الزمن في المبادلات المالية ومناقشة كتاب الربا والحسم الزمني"، مجلة أم القرى ، العدد السابع ، السنة الخامسة 1413 هـ
8. نجاح عبد العظيم أبو الفتوح ، " التفضيل الزمني وقرار الادخار في الاقتصاد الإسلامي" ، مجلة أبحاث الاقتصاد الإسلامي ، جامعة الملك عبد العزيز ، 1997 م .

الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf التفضيل الزمني وقرار الادخار في الاقتصاد الإسلام.pdf‏ (191.4 كيلوبايت, المشاهدات 302)
__________________
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "لا يبيع في سوقنا إلا من تفقّه، و إلا أكل الربا شاء أم أبى"

آخر تعديل بواسطة Guendouz ، 12-13-2007 الساعة 07:17 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-15-2007, 06:07 PM
مغرد80 مغرد80 غير متصل
عضو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 9
افتراضي استفسار عن صكوك الإجارة

شكرا جزيلا على تعاون جميع الإخوة
مع جزيل الشكر

هل هناك إستبانات تم عملها خاصة بصكوك الإجارة
إن وجدت نرجو تزويدنا بها
أو بكيفية الوصول إليها
مع جزيل الشكر
المغرد

آخر تعديل بواسطة admin ، 12-26-2008 الساعة 10:23 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-18-2008, 05:06 AM
abutmem abutmem غير متصل
عضو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 1
افتراضي رد مع شكر

السلام عليكم...
أحييكم جميعا وأستميحكم بطلب إن شاء الله ما يكون ثقيل عليكم..
عندي رسالة في الماجستير في تخصص القانون متضمنة البحث في السندات أو ما يسمى الصكوك الإسلامية.
وفي الحقيقة خلفيتي حول الموضوع شحيحة وخلال بحثي بالانترنت حول هذا الموضوع لم أجد المراجع الكافية وإنما يغلب عليها أخبار حول الصكوك، والغريب في الأمر أن البحوث والمراجع حول الصكوك الإسلامية باللغة الإنجليزية لا تكاد تحصر وقد استفدت منها كثيراً لكن يبقى للمراجع العربية أهميتها. وبما أنني خارج الوطن العربي فالحصول على المراجع من كتب وغيرها فيه القليل من الصعوبة فأنا أفضل أن تكون المراجع منشورة على الإنترنت.
في بحثي سوف أقوم بإذن الله بالتحليل القانوني للصكوك أو السندات لذا حاجتي سوف تكون للمراجع القانونية أكثر من أنها شرعية بحته.
أرجوا من الأخوة ممن لديهم القدرة على المساعدة أن يفيدوني بشئ من ذلك.
جزاكم الله خير.


أخوكم مغترب


مشكور أستاذ بدر،
وكلامك صحيح تماماً خاصة عندنا في الدول العربية فثقافتنا ناشئة من ديننا.
ما كنت أقصده أن مجال بحثي هو في التحليل والعرض القانوني للصكوك بغض النظر عن شرعيتها هل هي حلال أو حرام فهذا مرده لأهل العلم. أنا أقوم بعرضها على أنها (بزنس) قائم وله آلياته القانونية.
هل لي بالحصول على رسالة الأخ أحمد اسحاق الأمين إذا كانت منشورة؟
بارك الله فيكم

مغترب

آخر تعديل بواسطة admin ، 04-09-2010 الساعة 08:57 PM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-18-2008, 07:48 PM
مغرد80 مغرد80 غير متصل
عضو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 9
افتراضي هل توجد هناك مخاطر للصكوك الإسلامية ؟

أنا سألت عن كيفية التقليل
من مخاطر الصكوك لعدم علمي بذلك
ونرجو الحصول على رد من الإخوة والأخوات

أنا حاليا أكتب
في مخاطر الصكوك بشكل عام وصكوك الإجارة بشكل خاص
وعلى مشارف الإنتهاء
ولكن أواجه مشكلة في
كيف بالإمكان التقليل من مخاطر الصكوك
هذه الجزئية أواجه بعض الصعوبة فيها
وطبعاً الموضوع باللغة الإنجليزية
وإن شاء الله عند الإنتهاء
ممكن آقوم بطرحه في الموقع

آخر تعديل بواسطة admin ، 05-18-2008 الساعة 10:27 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-26-2008, 11:22 PM
حمزة شودار حمزة شودار غير متصل
مـسـتـشـار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 700
افتراضي مراجع وعروض عن الصكوك

تجدون في المرافق مجموعة من البحوث المتعلقة
بالصكوك الإسلامية


أيضا تجدون بحوث قيمة
حول الصكوك الإسلامية

دراسة تحت عنوان

وجهة النظر الإسلامية في الاوراق المالية المعاصرة

إعداد
برنامج التوعية الاستثمارية
سوق فلسطين للأوراق المالية

يتبع الصفحة الثانية ..
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf حكم الاستثمار في الاسهم والسندات.pdf‏ (354.4 كيلوبايت, المشاهدات 384)
نوع الملف: pdf معايير اصدار الصكوك الاسلامية.pdf‏ (111.6 كيلوبايت, المشاهدات 506)
نوع الملف: pdf كيف تتوافق الصكوك مع أحكام الشريعة الإسلامية.pdf‏ (267.5 كيلوبايت, المشاهدات 468)
نوع الملف: pdf الصكوك.pdf‏ (81.5 كيلوبايت, المشاهدات 441)
نوع الملف: rar السندات من منظور شرعي.rar‏ (273.9 كيلوبايت, المشاهدات 337)
نوع الملف: rar سندات التنمية.rar‏ (253.6 كيلوبايت, المشاهدات 314)
نوع الملف: rar سندات القراض.rar‏ (257.7 كيلوبايت, المشاهدات 301)
نوع الملف: rar صكوك المضاربة الشرعية.rar‏ (304.3 كيلوبايت, المشاهدات 391)
نوع الملف: rar شروط اصدار الصكوك.rar‏ (279.6 كيلوبايت, المشاهدات 439)
نوع الملف: pdf وجهة النظر الإسلامية في الأوراق المالية المعاصرة.pdf‏ (545.6 كيلوبايت, المشاهدات 556)
__________________
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام...فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

آخر تعديل بواسطة admin ، 04-09-2010 الساعة 09:05 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهندسة المالية الإسلامية Guendouz قسم ( قضايا المؤسسات المالية الإسلامية ومناقشتها ) 33 01-21-2011 10:38 AM
الخزانة الأميركية تسعى لتعميم سياسة التمويل الإسلامي admin قسم ( الأخبار اليومية للمؤسسات المالية الإسلامية في العالم ) 8 11-16-2008 07:21 PM
المنامة: تجمع إسلامي يتجاهل أزمة الصكوك في الخليج ويمنحها الشرعية بدرالربابة قسم ( الأخبار اليومية للمؤسسات المالية الإسلامية في العالم ) 6 02-19-2008 05:22 PM
مصرف أبوظبي الإسلامي يحصل على جائزة المنتدى المصرفي الإسلامي الرابع بماليزيا بدرالربابة قسم ( الأخبار اليومية للمؤسسات المالية الإسلامية في العالم ) 10 01-15-2008 05:33 PM
3 تريليونات دولار إصدارات الصكوك الإسلامية في عام 2015 admin قسم ( الأخبار اليومية للمؤسسات المالية الإسلامية في العالم ) 3 05-20-2007 04:49 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 03:22 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation & development : vBulletin-arabic.net

جميع الآراء المطروحة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي أصحاب ومالكي الموقع